الأوبرا تطلق مسابقة رتيبة الحفنى تزامنا مع الإعداد لمهرجان الموسيقى العربية
أعلنت دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدى صابر، منذ قليل، إطلاق مسابقة الدكتورة رتيبة الحفني في الغناء العربي للشباب والأطفال وذوي القدرات الخاصة ومسابقة التميز للهواة في العزف المنفرد على جميع الآلات الموسيقية؛ وذلك في إطار الإعداد والتنظيم لتقديم مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الواحد والثلاثين في الفترة من ٢٠ أكتوبر إلى ٣ نوفمبر ٢٠٢٢.
دعا مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الحادي والثلاثين، كل الباحثين والمهتمين بالموسيقى العربية للمشاركة في المهرجان، الذي يقام في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة.
وجاءت محاور المؤتمر العلمي المصاحب للمؤتمر، تحت عنوان «المسرح الغنائي علامة فارقة فى مسيرة الموسيقى العربية»، ويبلغ عددها خمس، وهي:
1_المحور الأول:
المسرح الغنائي العربي بين النشأة والازدهار والانحسار، ويرمي إلى تناول نشأة المسرح الغنائي العربي وازدهاره والمراحل الفنية التي مر بها بداية من نشأته في أواخر القرن التاسع عشر في الشام ومصر.
2- المحور الثاني:
المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية، ويطرح هذا المحور سؤالا جوهريا حول الأثر الذي أحدثته المعالجة الدرامية في الرؤية الموسيقية لملحني المسرح الغنائي العربي أوائل القرن.
3- المحور الثالث
أثر المسرح الغنائي على القوالب الغنائية والآلية التقليدية في الموسيقى العربية، ويرمى إلى البحث في الأثر الذى شكله المسرح الغنائي في بروز قوالب غنائية وآلية انطلاقا من طبيعة الدراما المسرحية وما تفرضه من أشكال غنائية متنوعة.
4- المحور الرابع
أعلام ورواد التلحين والأداء في المسرح الغنائي العربي ويهدف هذا المحور إلى إلقاء الضوء على الملحنين الكبار الذين قدموا ألحانهم للمسرح الغنائي.
5- المحور الخامس
إشكاليات جمع وتوثيق وإعادة تقديم تراث المسرح الغنائي، ويرمي إلى بحث أفضل السبل لجمع وتوثيق تراث المسرح الغنائي المعلوم والمجهول والمهمل سواء في مصر أو بعض البلاد العربية.
ويشترط المهرجان أن يتم إرسال العرض التقديمي للبحث المشارك بالمؤتمر الأمثلة الموسيقية والنماذج السمعية أو المرئية المرتبطة بالموضوع في مدة لا تزيد على 10 دقائق للعرض، وذلك على البريد الإلكتروني للمهرجان في موعد غايته 15من سبتمبر 2022 ، على أن يكون الاشتراك حضوريا ويسمح به افتراضيا.