«التقرير السرى» يكشف مفاجأة عن الفائز بـ«التأليف المسرحى» فى جائزة الدولة التشجيعية
كشف التقرير السري لجائزة الدولة التشجيعية عام 2022 فرع التأليف المسرحي، أن العمل الفائز بالجائزة في الدورة الحالية لم يكن متقدمًا للجائزة من الأساس.
ولم يقنع أي من الأعمال المتقدمة لجنة الفحص القائمة على الجائزة، لذا منحت الجائزة لعمل «بلا أثر» للمؤلف محمد دسوقي.
ونص التقرير، الذي حصلت «الدستور» على نسخة منه، على:
عقدت لجنة فحص الإنتاج المقـدم لنيل جائزة الدولة التشجيعية لعام 2022، فـي الفنـون فـرع «التـأليف المسرحي»، اجتمـاعين آخرهما بتـاريخ 15 مايو 2022 برئاسة عصـام عـلـى الـسـيـد محمـد- رئيس اللجنـة، وبحضور الأعضاء:
أحمد خميس صادق أمين الحكيم
محمد عبدالله أحمد بغدادي
الدكتور مصطفى أحمد محمد سليم
ناصر محمد عبدالمنعم عبدالعزيز.
وبناء على ذلك يكون الاجتماع صحيحًا من حيث الشكل، وقررت اللجنة ما يلي:
أولًا: تم حصر الإنتاج المقدم لنيل الجائزة في هذا الفرع، وبيانه كالتالي:
شيماء عزت حافظ موسى، مسرحية (فالس القمر)، وطه زغلول طه عبدالرحمن، مسرحية (مائة وثلاثون قطعة)، ومحمد عبدالرءوف السيد سالم، مسرحية (حكاوي الأراجوز)، وفيصل رزق محمد مسرحية (قهوة مودرن).
ثانيًا: تم توزيع الإنتاج المطابق للشروط على السادة أعضاء لجنة الفحص.
ثالثًا: بعد مناقشة التقارير المقدمة بنتيجة فحص الإنتاج المقدم، رأت اللجنة أن الإنتاج المقدم لا يرقى لنيل جائزة الدولة التشجيعية. رابعًا: قام السادة أعضاء اللجنة باستعراض الأعمال التي يمكن إدخالها، وذلك إعمالًا لحكم المادة (9) من قرار رئيس الجمهورية بالقانون (37) لسنة 1958، وبناء على ذلك قامت اللجنة بإدخال عمل «بلا أثر» محمد دسوقي سید، واتخذت اللجنة القرار التالي بإجماع آراء الأعضاء الحاضرين:
وأوصت اللجنة بترشيح عمل «بلا أثر» لـ محمد دسوقي سید حسن، لنيل جائزة الدولة التشجيعية لعام 2022، في الفنون فرع «التأليف المسرحي»، وذلك للمبررات الآتية:
• يتمتع النص بوعي فارق في بناء الحدث الدرامي وكيفية تطويره.
• يخلط النص في مشـاهد كثيرة بين الحلم والحقيقة وينتقل بينهما في سلام ويسر وبصورة جميلة.
• النص يلتفت لقضـايـا شـبـاب المسـرح المهتمين بتحقيق حلمهم ويناقش مشاكلهم.
• من الناحية الحرفية والتقنية يفوق باقي النصوص المقدمة والمرشحة للجائزة.