تكريم اسم موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب بالكويت
اختتم مساء أمس، برنامج "زاده الخيال" الذي أطلقه مركز منار الثقافي في الكويت، ليكون رحلة مليئة بالفن والجمال مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب.
البرنامج انقسم إلى محاضرتين، الأولى كانت مع الباحث الموسيقي السوري د. سعد الله أغا القلعة، الذي حلل مجموعة كبيرة من أعمال الموسيقار محمد عبدالوهاب منها: يا دنيا يا غرامي، أيها الراقدون، حكيم عيون، ثم استقبل أسئلة الجمهور وكان من ضمنها سؤاله عن الصراع حول النجومية بين محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش.
وقال إن التعاون الفني بين هؤلاء النجوم غير ممكن بسبب هذه الحالة التنافسية، وأعطى القلعة أكثر من مثال على ذلك، ومنها: تعاون فريد الأطرش مع عبدالحليم حافظ، الذي لم يحدث بسبب التنافس فيما بينهما، لكن الأخبار التي انتشرت بشأن هذا التعاون نشطت الإعلام.
كما تطرق القلعة إلى موضوع الاقتباسات والاتهامات التي وجهت إلى موسيقار الأجيال بالسرقة؛ وقال إن عبدالوهاب حاول عدم مخالفة القانون الذي وضعته جمعية المؤلفين والملحنين، الذي يسمح باقتباس ثمانية مازورات، ولم يفعل ذلك إلا قليلًا.
والمحاضرة الثانية والختامية كانت مع الناقد السينمائي المصري محمود قاسم وحملت عنوان "سينمائيات محمد عبدالوهاب"، حيث تناول قاسم بالتفصيل أفلام محمد عبدالوهاب الغنائية، وأوضح أن الكفّة في هذه الأفلام كانت دائمًا لصالح الأغنية على حساب القصة، التي غالبًا تكون بسيطة الحبكة.
أشار كذلك إلى ظهور عبدالوهاب بشخصيته الحقيقية في فيلمين هما: "غزل البنات"؛ وقدم فيه أغنية "عاشق الروح" و"منتهى الفرح" حيث غنى فيه "هان الود".
وأقيم على هامش البرنامج معرض مصغّر احتوى على صور نادرة لموسيقار الأجيال من أفلامه، وكذلك مجموعة كتب تناولت سيرته وفنّه، وانتهى البرنامج بتكريم الضيفين الكبيرين من قبل مديرة المركز ألطاف المطيري.