رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إمام بالأوقاف: التكاتف الاجتماعي وقت الأزمات من أعظم العبادات

الشيخ مكرم عبد اللطيف
الشيخ مكرم عبد اللطيف

حددت وزارة الأوقاف خطبة الجمعة المقبلة عبر موقعها الإلكتروني، حول "التكاتف الوطنى في التعامل مع الأزمات"، ومن جانبهم قام عدد من أئمة الأوقاف بنشر خطبتهم عبر صفحاتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.


ومن بين هؤلاء الأئمة الشيخ مكرم عبد اللطيف الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف.


وأكد على أنه من الخطأ التغافل عن ضرب من ضروب العبادات يمكن أن يطلق عليها العبادات الاجتماعية والمتمثلة في تفريج كربات الناس، والتيسير على معسرهم، وقضاء حوائجهم، وتطبيب مريضهم، وإطعام جائعهم، ولا ننسى أن رجلاً دخل قائمة الشرف بشكر الله له صنيعه في سقيه كلبًا، ويسطر النبي صلى الله عليه وسلم جملة ذهبية في هذه القصة عندما سأله الصحابة: (أو أن لنا في البهائم لأجرًا؟ فيقول صلى الله عليه وسلم: في كل ذات كبد رطبة أجر).

وأضاف الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف، أن ما تقدم قد ينظر إليه على أنه من فضائل الأعمال وفقط، وقف فيه التشريع الإسلامي عند حدود الحث والتحضيض وهذا فهم خاطئ، إنما هو في النظر الإسلامي الصحيح تكليف شرعي يصل في بعض أحواله إلى درجة الفرض، وفقدانه يقدح في الإيمان، وهو ما يمكن الوقوف عليه فيما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث ينفي فيها الإيمان أو كماله عن أشخاص ربما كان لهم حظ ونصيب وافر في التدين الظاهري لكن تحجرت قلوبهم فلم تلن لرؤية جائع ولا لتأوهات مريض ولا لفزعة مكروب.

واستدل بما أخرجه البخاري في الأدب المفرد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع) وعنده عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: لقد أتى علينا زمان، أو قال حين، وما أحد أحق بديناره ودرهمه من أخيه المسلم، ثم الآن الدينار والدرهم أحب إلى أحدنا من أخيه المسلم، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (كم من جار متعلق بجاره يوم القيامة، يقول: يا رب هذا أغلق بابه دوني فمنع معروفه).


وأشار إلى أن في توجيه نبوي للأمة يحذر فيه أصحاب الفوائض والمدخرات من الفائض بمالِهم على المحرومين والعجزة وأصحاب الفاقة فيأمر كل صاحب فضل في ماله ومركبه وملبسه وغيره أن يجود بفضل ماعنده على هؤلاء، وهو ما أخرجه مسلم وغيره عَنْ أَبي سَعِيدِ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: (بَيْنَمَا نَحْنُ فِي سَفر مَعَ اَلنبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، إِذْ جَاءَ رَجُل عَلَى رَاحِلَة لَهُ، قَالَ: فَجَعَلَ يَصْرِفُ بَصَرَهُ يَمِينًا وَشِمَالاً، فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ كَانَ مَعَهُ فَضْلُ ظَهْرٍ فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَنْ لاَ ظَهْرَ لَهُ، وَمَنْ كَانَ لَهُ فَضْل مِن زَاد فَليَعُدْ بِهِ عَلَى مَنْ لاَ زَادَ لَهُ، قَالَ: فَذَكَرَ مِن أَصْنَافِ اَلْمَالِ مَا ذَكَر، حَتُّى رَأَيْنَا أَنَهُ لاحق لأَحَدٍ منا فِي فَضْل).

وأوضح أن هذا الحديث الشريف يفتح الباب على مصراعيه للتكافل المجتمعي بحيث يغلق الباب على بعض المتقاعسين عنه بحجة أنهم لا يملكون ما لا يكفلون به غيرهم، فالحديث يذكر أصنافا من الفضل في الطعام والشراب، واللباس، والمركب، والعلم، والطب، والدواء، والسكن وغير ذلك مما لا حصر له من كل ما تشتد إليه حاجة المحتاجين.