رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ذكرى الثورة العرابية

 

تهل علينا فى ٩ سبتمبر ذكرى الثورة العرابية، وفى هذا العام تمر ١٤٠ سنة على هذه الثورة التى تعارفنا على اختيار ٩ سبتمبر ١٨٨١ عيدًا لها، رغم أن أحداثها بدأت بالفعل قبل ذلك التاريخ، ولكن تم اختيار تاريخ وقفة عرابى الشهيرة أمام الخديو توفيق فى قصر عابدين رمزًا لهذه الثورة الشعبية المهمة فى التاريخ المصرى الحديث.

ومع اقتراب هذه الذكرى المهمة تداعت إلى ذهنى العديد من التساؤلات والملاحظات المهمة حول هذا الحدث المهم فى تاريخنا، وبالقطع ربما يكون التساؤل الأول حول طبيعة الوقفة الشهيرة لعرابى ممتطيًا جواده شاهرًا سيفه، والخديو توفيق واقفًا على الأرض أمامه، والعبارة الشهيرة التى درجنا على نسبها لعرابى فى مواجهة توفيق: «لقد خلقنا الله أحرارًا ولن نُستَعبَد بعد اليوم».

بالقطع حدثت الوقفة الشهيرة لعرابى فى قصر عابدين، ولكن ليست بالطريقة المثيرة والدرامية التى صورتها اللوحة الشهيرة لهذه الوقفة، والتى كوَّنَت الذاكرة الجماعية للشعب المصرى، ربما أكثر من الوقائع الأصلية التى جاءت فى الكتابات التاريخية، فعرابى العسكرى المُنضَبِط لم يكن ليُشهِر سيفه فى وجه قائده، حتى لو كان هذا القائد هو الخديو توفيق.. وتُجمِع المصادر على أن عرابى عرض على الخديو مطالب الأمة، لكن هناك شكًا كبيرًا فى تاريخية العبارة الشهيرة السابق الإشارة إليها.

كما تطرح علينا ذكرى الثورة العرابية مسألة تغير النظرة إلى الأحداث التاريخية وفقًا لطبيعة الأنظمة السياسية الحاكمة؛ ففى الفترة الخديوية- وأيضًا فى العصر الملكى- لم يكن هناك احتفال رسمى بالثورة العرابية، بل والأكثر من ذلك أنه كان يُنظَر إلى عرابى على أنه قائد عسكرى متمرد على السلطة الشرعية «الخديو»، وأنه أثار ما أُطلِق عليه «هوجة عرابى»، هذه الأحداث التى أدت فى النهاية إلى التدخل البريطانى الذى ترتب عليه الاحتلال الإنجليزى لمصر الذى استمر من عام ١٨٨٢ وحتى ١٩٥٤، وربما لم نجد من يُنصِف عرابى فى الفترة الملكية من المؤرخين إلا محمود الخفيف، وإلى حدٍ ما عبدالرحمن الرافعى.

وعلى العكس من ذلك، قوبل عرابى بالتبجيل من قِبَل ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، وأصبح ٩ سبتمبر هو عيدًا لما أُطلِق عليه الثورة العرابية، وكتب رئيس مجلس قيادة الثورة، اللواء محمد نجيب، مقدمة مثيرة لمذكرات عرابى محتفيًا بهذه الثورة، مؤكدًا أن الجذور التاريخية لثورة ٢٣ يوليو تمثلت فى الثورة العرابية.

الإشكالية الأخرى التى تطرحها علينا هذه الذكرى هى: هل ينطبق مصطلح «ثورة» على ما تعارفنا على تسميته الثورة العرابية؟ بالقطع هذا سؤال فى منتهى الحساسية من الناحية الوطنية، وبالتأكيد يجرنا إلى مناقشة مفهوم مصطلح «ثورة» الذى توسعنا فى إطلاقه على الكثير من الأحداث؛ على سبيل المثال «ثورة ١٥ مايو ١٩٧١»!! كما أننا لا نقبل إطلاق لفظ «هوجة عرابى» على هذا الحدث المهم فى تاريخنا، لأن هذا المصطلح أيديولوجى بامتياز روَّج له أعداء عرابى.

وتُعد دراسة المؤرخ الألمانى ألكسندر شولش هى أهم دراسة أجنبية عن هذا الحدث المهم، ويرفض شولش إطلاق مصطلح ثورة ويفضل مصطلح «أزمة مصر الاجتماعية والسياسية»، ويستند شولش إلى مفهوم الثورة فى العلوم السياسية وعلم الاجتماع؛ إذ لا يمكن إطلاق لفظ ثورة على حدثٍ إلا عندما ينجح ويتولى الثوار الحُكم، وبالتالى يقومون بتغييرات سياسية واجتماعية، هنا يمكن أن يتحدث التاريخ عن ثورة، لكن فى نظر شولش لا يجوز أن نُطلِق على هذه الأحداث «ثورة» لأنها ببساطة فشلت، ولم يستطع العرابيون الوصول إلى الحكم.

الأمر الأكثر إثارة أن عرابى نفسه كان يرفض مصطلح «الثورة العرابية»، لأن نسبة الحدث إليه تحمل فى طياتها نوعًا من التقليل من شأنها، وأعتقد أنه على صواب، فنحن لا نُطلِق على ثورة ١٩ الثورة السعدية نسبةً إلى سعد زغلول، ولا نُطلِق على ثورة ٢٣ يوليو الثورة الناصرية نسبةً إلى عبدالناصر، كما أن عرابى نفسه لم يكن يُفضل مصطلح «الثورة»، لذلك وضع عنوانًا لمذكراته: «كشف الستار عن سر الأسرار فى النهضة المصرية المشهورة بالثورة العرابية»!! دلالةً على أنها نهضة كل المصريين..

كم هى حاجتنا إلى مراجعة تاريخنا.