الروم الأرثوذكس: رفض تطعيم كورونا من عدمه لا يتعلق بالإيمان
قال الأب يكولاي بالاشوف، من كنيسة الروم الأرثوذكس، وعضو المائدة المستديرة المنعقدة في أكاديمية سريتينسكايا، إن الاجتماع الأحدث للمائدة في روسيا جاء تحت شعار: "التطعيم ضد كورونا: الجوانب الأخلاقية في ضوء العقيدة الأرثوذكسية".
وأضاف:"لاحظنا مغالطة فكرة أن الرفض المبدئي للتطعيم يمكن أن يكون بسبب الإيمان الأرثوذكسي، وما قلناه اليوم نحن- المشاركون في المائدة المستديرة على أساس التواجد المشترك بين المجالس- عن التطعيم. "ليس من اختصاص المائدة المستديرة اتخاذ قرار، لأن ذلك يعود إلى صلاحيات البطريرك مع المجمع المقدس أو مجلس الأساقفة".
وتابع:"ثانيا شددنا على أهمية دعم المبادرات للتغلب على الوباء، بما في ذلك من خلال تغطية التطعيم على نطاق واسع، وفي الوقت نفسه، أشاروا إلى ضرورة ضمان حرية اختيار الأشخاص فيما يتعلق بالتطعيم واستبعاد أي شكل من أشكال الفصل العلني أو الخفي للأشخاص الذين رفضوا هذا التطعيم لأي سبب من الأسباب، وبالمناسبة، أعرب بعض المشاركين في المائدة المستديرة عن رأي مفاده أن التطعيم هو واجب أخلاقي للمسيحي، لأنه بهذه الطريقة يحمي جيرانه من المرض. بينما جادل آخرون بأن احتمالية حدوث آثار جانبية لا تسمح بتعريف التطعيم على أنه واجب وأن على الجميع اتخاذ قراراتهم الخاصة".
واكمل:"ثالثًا، لقد تطرقنا إلى قلق جزء من المجتمع، بما في ذلك الكنيسة، بشأن مخاطر مضاعفات ما بعد التطعيم، وفي هذا الصدد، شددنا على أهمية إعلام الناس بشكل كامل، وفحص الأدوية، وإصدار الشهادات. في هذا الصدد، من المهم جدًا بأنه "ينبغي أيضًا الحصول على قرار واضح وعام بشأن مسألة الرعاية الطبية الكافية والدعم الاجتماعي للأشخاص في حالة حدوث مضاعفات خطيرة أو طويلة الأمد بعد التطعيم، وبشكل عابر رُؤي عدم جواز نشر التعاليم الكاذبة التي تساوي بين التطعيم و"قبول ختم المسيح الدجال"، ونظريات المؤامرة الأخرى عن التشويه الجماعي".
وأردف:"الموضوع الرابع، وبالطبع، الموضوع الرئيسي الذي تسبب في أكبر نقاش، وهو تصنيع بعض اللقاحات التي تقوم على مزارع الخلايا البشرية (المعملية)، من أصل جنيني (خلايا جنينية)، نؤكد: هذه الخلايا ليست في اللقاح نفسه، ومن المعلومات الجديدة أنه حتى تلك اللقاحات التي يتم تصنيعها بطريقة مختلفة، ومع ذلك، في معظمها يتم اختبارها في مرحلة التطوير باستخدام نفس مزارع الخلايا (المعملية)، علاوة على ذلك، فإن الوضع هو نفسه مع العديد من الأدوية الضرورية لغاية الإنسان: علاج الأورام ومرضى السكر".
واستطرد: "وفي هذا الصدد، اتفق المشاركون في المائدة المستديرة أنه "من الضروري لشركات الأدوية البحث عن إمكانية استخدام تقنيات تستبعد استخدام مزارع الخلايا المذكورة"، و"في ضوء ما سبق "في الوقت الحالي، في ظل عدم وجود بديل متاح، مع الأخذ في الاعتبار الخطر الذي يهدد صحة الإنسان والحياة من عدوى فيروس كورونا COVID-19، الشخص الأرثوذكسي الذي يستخدم لقاحًا ضد هذا المرض (أو غيره)، تم إنشاءه أو اختباره بإستخدام زراعة الخلايا الجنينية البشرية (المعملية)، غير متورط في خطيئة الإجهاض (حيث أن زراعة الخلايا الجنينية البشرية تستخدم المشيمة وليس الأجنة). كنتيجة لذلك وُجدت ثقافة الخلية"- يُرجى عدم إساءة تفسير هذه الصياغة".
واختتم: "بالنظر إلى إمكانية اختيار لقاح تم تطويره دون استخدام مزارع الخلايا البشرية الجنينية (المعملية)، يمكن إختيار مثل هذا اللقاح باعتباره أكثر قبولًا من الناحية الأخلاقية، وفي الختام، رُؤي الحاجة إلى مواصلة النقاش حول الجوانب الأخلاقية للاستخدام الواسع النطاق في الطب لمزارع الخلايا (المعملية) المزروعة من الخلايا الجنينية البشرية، كما أن الموضوع في الحقيقة ليس مغلقًا على الإطلاق وغير مستنفد، نظرًا لأنه لا يقتصر على الإطلاق على لقاح واحد أو أكثر.