وائل عوض: يجب إعادة إنتاج برامج «تحريك العرائس»
«عالم سمسم، ظاظا وجرجير، شيكا بيكا»، شخصيات كاتونية، وعرائس تحركت بأيادي محرك العرائس بالخيوط وائل عوض، ذلك الفنان الذي أثر في أجيال بأكملها.
«أنت واحد من صناع طفولتنا وشبابنا»، تلك الكلمات التي اعتاد «عوض» على سماعها من جمهوره، وفي تصريحاته لـ«الدستور»، أكد أنه من أكثر الشخصيات التي علقت بذهنه هي «فلفل»،، وعلق «الشباب بتشوفني في الشارع بتقولي إحنا تربينا على عالم سمسم»، لكونه يقدم قيم ومباديء تتناسب مع الأسر.
«فلفل»، شخصية ضمن سلسلة أجزاء المسلسل الأطفالي عالم سمسم الذي ظهر في أواخر التسعينات، ذلك الذي يشكل أهمية كبيرة في حياة أجيال مختلفة، وهذا ما علق في ذهن وائل عوض محرك العرائس الشهير، تلك الشخصية التي استطاع أن يحصل على تقديمها بعد أن تم اختياره من بين 120 متقدمًا.
بعد تخرج «عوض» عمل في شركة أطفالنا المختصة بطباعة كتب الأطفال والوسائل التعليمية كرسام كتب أطفال، ثم تعرف من خلالها على بعض الفنانين، والذين أصبح لهم شأن كبير في الرسم والفن التشكيلي، ثم خاض تجارب في الدوبلاج.
لازمت شخصية «فلفل» عوض لأعوام طويلة، وكذلك شخصية ظاظا الذي قام بتحريكها بداية من ظهورها، وبنكح ببرنامج بنات وولاد، وبرنامج شيكا بيكا، كمااستطاع أن يضع بصمته بالعديد من المسلسلات الكارتونية بجانب تحريك العرائس.
وقال «عوض»، إن الوضع حاليًا أختلف في أمر تحريك العرائس وتسجيلها عبر القنوات كونها تفتقر للمنتجين، وكان توقف التليفزيون المصري عن إنتاج تلك النوعية من المسلسلات سبب في اختفائها، حيث أن الشركات المعلنة لا تلجأ لبرامج الأطفال كونها لا تحقق الربح المرغوب بالنسبة لهم أو المشاهدات.
فيما أكد أن المشكلة التي تواجهها تلك النوعية من المسلسلات هي مشكلة إنتاجية بحته، وعندما يرغب أحدهم بالإنتاج ستبدأ العرائس في الانتشار مجددًا.
ويرى «عوض»، أن الأطفال ترتبط بالعرائس، ويشعرون أنهم كائنات مستقله بنفسها، لذلك يتفادى الظهور بوجهه كثيرًا لعدم كسر إيهاب الأطفال تجاه العرائس.
ويتمنى إعادة الإنتاج لبرامج تحريك العرائس، حيث أن العالم العربي يمتلك خبرة وقدرات كبيرة مثل باقية دول العالم في فن تحريك العرائس.