رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشاعر الغنائى أسامة محرز: اتهموني بالشعوذة بعد ترنيمة "لقيناك حابس" في المداح

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظمت مؤسسة إنسان للدراسات والنشر، ندوة "الحكاية ورا ترنيمة الجن والنمرود..فن كتابة الأغنية وصناعة اللحن" بحضور الشاعر الغنائي أسامة محرز والملحن والموزع الموسيقي كريم عبدالوهاب.

أسامة محرز: اللحن المسبق على الكلمات يكشف الفكرة للشاعر

وقال الشاعر الغنائي أسامة محرز: النجاح الذي لاقيناه عبر مسلسل "المداح" على عكس المتوقع، بعد نجاح ترنيمة “لقيناك  حابس”، والمرعب في الأمر أن يتم طلب منى شيء آخر، كان الأمر بعد ذلك بمثابة تحدٍ، وكان وجود اللحن لكريم عبدالوهاب له أكبر الأثر في تقريب الفكرة أكثر.

البعض كان يرى في الكلمات صعوبة، وقد وصل الأمر إلى نسبتها إلى كتب السحر والتراث، غير أن اللهجة الصعيدية موجودة بشكل كبير.

وأضاف: "واجهتني صعوبات ومنها الوقت، في أن تقدم عكس ما كتبت في الترانيم المفردة، وقد كتبت الأغنية التي قدمها حمادة هلال جامعة لكل الترنيمات الموسيقية التي جاءت منفردة. نجحت الأغنية لأن الرد جاء من قلب الترنيمات المفردة".

كريم عبدالوهاب: الجمهور في مصر يرفض الموسيقى التى لا تصاحبها كلمة

من جهته قال الموزع الموسيقي والملحن كريم عبدالوهاب، خلال ندوة "الحكاية ورا ترنيمة الجن والنمرود..فن كتابة الأغنية وصناعة اللحن": "كلفت بأن أقدم الموسيقى التصويرية لمسلسل المداح، كان دافعي لقبول المداح أن أقدم عملًا موسيقيًا مختلفًا ومغايرًا يرضي بعض أمالي فيما أطمح إليه من ألحان".

وتابع عبدالوهاب: الفكرة جاءت تلبية لطلب المخرج أحمد سمير فرج وضع صوت العديد المعني به صوت النساء الناتج من "العدودة"، في أحد مشاهد المسلسل "المأتم"، هذا أخذني إلى تقديم فكرة موسيقية واضحة، هذا أخذ وقتًا كثيرًا من البحث والتنقيب في التراث المصري.

وأشار عبدالوهاب إلى "أن جمهور المشاهدين في مصر يذهب إلى أن الموسيقى لا تنجح إلا بمصاحبة الكلمة، كان قراري أن أقدم جملة لحنية تبقى وتنجح وتعكس طبيعة العمل".

 ولفت عبدالوهاب إلى أن أسباب عدم نجاح الموسيقي وحدها يرجع إلى طبيعتنا كمصريين تأسرنا الكلمة عن الموسيقى، على عكس شعوب أخرى تقدم الموسيقى على الكلمة.

كان رهاني على تثبيت جملة لحنية داخل موسيقى مسلسل المداح، وجاءت الجملة صدفة دون ترتيب مسبق مني، وإلهامًا من الله. طلب منى تعريف كل شخصيات العمل الفني عبر الموسيقي، لذا وضعت تيمة موسيقية لكل ممثل هدفها حكي القصة.

وأشار عبدالوهاب إلى أن وضع تيمة موسيقية لكل شخصية، جاء عبر مشهد المحكمة، وقضيت 10 أيام حتى أنجزه، ومنه جاءت التيمة اللحنية عبر آخر "شوت" في مشهد النطق بالحكم، نجحت تلك الجملة الموسيقية في أن تصبح أيقونة للعمل، خاصة أنها لاقت في بداية الأمر مخاوف البعض، ومن ضمنهم بطل العمل الفنان حمادة هلال، ولكن تجاوزنا هذه المخاوف بأن يكون لكلمات أسامة محرز دور كبير في خروجها بهذا الشكل.

وأكد كريم عبدالوهاب أن الموسيقى التصويرية "التيمة الأساسية" للعمل أصبحت تحت عنوان ترنيمة الجن، وكان لكل "جني" في العمل ترنيمة موسيقية، وهذا جعلني والشاعر أسامة محرز نعمل على دراسة كل شخصية مشاركة في العمل لتكون الموسيقى والكلمات مناسبة تمامًا لكل شخصية.

وأشار عبدالوهاب إلى أن هناك ظهورًا لأكثر من جني عبر المسلسل، وهذا ما جعلنا نقدم على تقديم أكثر من ترنيمة، ولهذا سنجد أن ترنيمات لم تسمع جيدًا أثناء عرض المسلسل، ولكن لاقت قبولًا ورواجًا بعد انتهاء عرض المسلسل منها ترنيمة النمرود.

وبعد انتهاء كل الترانيم طلب حمادة هلال أن يقدم أغنية يرد فيها على الجن، وفكرنا أن نضم كل ترانيم العمل لتكون موسيقى الأغنية، كان الدور الأكبر على أسامة محرز كشاعر غنائي أن يكتب عكس ما ذهب في كل الترانيم منفردة.