ريم بسيوني خلال حفل توقيع ماريو وأبو العباس: أصعب من سبيل الغارق.. وأظهرت الجوانب الإنسانية لشخصياتي
شهد متحف الحضارة بمصر القديمة حفل توقيع ومناقشة رواية ماريو وابو العباس للكاتبة ريم بسيوني وناقشها د.ميسرة عبدالله المتخصص في الآثار المصرية ونشوى الحوفي مدير النشر بدار نهضة مصر في حضور داليا ابراهيم رئيس مجلس ادارة نهضة مصر والكاتب خالد منتصر والعديد من الشخصيات العامة.
وقال الدكتور ميسرة عبدالله في تقديمه للرواية: ان رواية ماريو وابو العباس مست شغاف القلب وكأننا نجلس في جلسة نورانية.
أضاف: "الحقيقة ان هدا العمل الروائي المتفرد هو احد الابداعات التي قامت بها ريم بسيوني ونشرتها مؤسسة نهضة مصر وهي دار صاحبة فكر منذ تأسيسها، وفي الرواية تتجلى روح الإسكندرية طبقا لنشاة الكاتبة ريم بسيوني وكيف كانت سنوات طفولتها محركا لأحداث فيما بعد، مشيرا إلى ان الرواية ارسلتها له الدار منذ اسبوع ولم يقرأها سوى مرتين.
وأكد عبدالله ان اعمال ريم بسيوني بينها رباط هو اتكائها علي الماضي في السرد والحاضر في الرمز، وان الرواية تخفل بالعديد من الرموز وانها استبدلت الفصول التقليدية في الرواية بعناوين تمت للرواية.
وواصل بان رواية ماريو وابو العباس تتناول سيرة المرسي ابو العباس وكان الحوار والحدث.في الرواية ليس بسرد تاريخي وليس وقائع تاريخية لكنها استفادت من الفترة الزمنية لتعبر برؤيتها عن تلك الفترة.
ثم قرأت نشوى الحوفي مدير النشر بدار نهضة مصر ثلاث مقاطع من الرواية من ثلاث أماكن مختلفة.
وتحدثت مؤلفة الرواية الدكتورة ريم بسيوني وذكرت أنها كانت تعتقد حتي فترة قريبة ان اصعب رواية كتبتها هي رواية " سبيل الغارق" لتكتشف ان رواية ماريو وأبو العباس هي اصعب رواية كتبتها واصعب من سبيل الغارق.
وتطرقت بسيوني لرحلة البحث في روايتها الجديدة وابتي شملت البحث عن ماريو الايطالي مصمم مسجد المرسي ابو العباس بالاسكندرية وكيف تحدثت مع حفيدته وايضًا مع صديقات ايطاليات حضرن حفل التوقيع.
تقول ريم بسيوني: كانت الكتابه عن ابو العباس تحد جبير خاصة انني كنت حينها اكتب في كتابي البحث عن السعادة والذي صدر مؤخرا عن دار المعارف، وظللت لعامين في رحلة البحث وايجاد الخيط الذي ابدا منه لدرجة انني وقفت امام مقام ابي العباس في مرة وقلت له " انت مش عاوزني اكتب عنك ولا ايه"..
وتابعت: كتبت وراعيت ان اجعل ابو العباس كانه يتكلم عن نفسه ولم اكن اريد الكتابة عن الشيخ باعتباره تابو او محرم لكنني انسنته وذكرته بجانبه الانساني وعرفت ان الفرق بينه وبيننا هو انه استطاع الانتصار علي ضعفه الانساني.
وأكملت: هناك مواقف في الرواية كان فيها صراع، والحقيقة هناك الكثير من اصدقائي الذين الهمونني للرواية، ومنها انني ضمنت الرواية مقاطع انجيلية كانت تنشرها إحدى الصديقات، وكما نعرف فرحلة البحث عن الله لا تتعلق بدين معين.
واستطردت:لم اكتب عن ماريو باعتباره المعماري العظيم، لكنني كتبت عنه كانسان وتجربته الانسانية بالكامل، حقيقي انني لم امنحه الكثير في الرواية لكنه بطل من ابطالها، وتحدثت كثيرا مع حفيدته حتي ظننت اني اعرفه شخصيا.
ونوهت بسيوني الي انها تحدثت مع احد طلاب ماريو مشيرة الي انه اخبرها انه كان يمسك بورقة وقلم طوال الوقت، وطوال الوقت يظل يرسم، واكملت: وصلت الي العديد من الاكتشافات حول ماريو حتي انني قرأت خطاباته بينه وزوجته وعرفت منها ما مر به، خاصة وان الرواية تدور في فترة فيها حربين، الاولى حرب المنصورة، والثانية الحرب العالمية الثانيو وابو العباس وماريو كلاهما تأثر بهاتين الحربين.
وتابعت بسيوني بانها قرات كتب ابن عطاء الله السكندري حتي تصل لمعرفة كبيرة مشيرة الي ان ابن عطاء الله كان يعلمنا وكان التحدي الا اجعلها رواية مدرسية تعليمية لذلك ضمنتها بعض المقاطع الجاهزة وكتبت انا مقاطع اخرى من ناليفي.
وتطرقت بسيوني الي المقولة الشهيرة " اقروا الفاتحة لابو العباس واقروا الفاتحة لسيدي ياقوت" وكيف كان البحث في الرواية يمدها بمعرفة كبيرة حول كل هذه الامور.
واختتمت بسيوني بحديثها حول البوصيري صاحب البوردة مؤكدة انه قبل ان يكتب البوردة كان يكتب الكثير من الشعر حول الحب والمشاكسات وغيرها، ثم جاءه الهام البوردة ليكتب القصيدة التي خلدت ويقال انها تتردد كل عشر دقائق حول العالم.