رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الورد اللى فتح فى جناين مصر.. شباب الشعراء يتحدثون: «الشعر قادم»

شباب الشعراء
شباب الشعراء

مروة مجدى: أعمالى تركز على علاقة الإنسان بالعالم والأسئلة الوجودية

رضا أحمد: الشعر لم يعد نخبويًا بفضل مواقع التواصل الاجتماعى

محمد المتيم: تجربتى الشعرية تتحرك فى مسافة 7 سنتيمترات بين الأذن والعين!

آلاء فودة: تعلمت الكتابة حين سرقت «الشوقيات» من مكتبة أبى

عصام شوقى: العامية تصبح ساحرة عندما يجرى توظيفها بشكل صحيح 

تواصل «الدستور» ما بدأته قبل أسابيع فى تعريف الجمهور بشباب المبدعين فى مصر فى مختلف المجالات، خاصة شباب الشعراء، ليتحدثوا عن العوامل التى أثرت فى تشكيل وجدانهم، وعن أعمالهم، وعن دور الشعر وعلاقته بالواقع والتغيرات التى تحدث فى المجتمع، ودوره فى تعزيز الوعى وتحصين العقل ضد أى أفكار ظلامية، من خلال الارتقاء بذائقة الإنسان وتحريضه على الخيال والتجريب والتعبير عن مختلف الأفكار والأسئلة التى تشغل عقله.

قالت الشاعرة مروة مجدى إنها تكتب الشعر الفصيح وتحديدًا قصائد النثر، ونشرت ديوانها الأول «زهرة محاربة» عام ٢٠١٨، وفى عام ٢٠٢٠ أصدرت ديوانها الثانى «ربع قرن لاقتناص تنهيدة».

وأضافت: «فى بدايتى كنت متأثرة بقراءة أعمال أحمد شوقى والمتنبى، وحاولت تقليدهما، ولدىّ دواوين لم تنشر مكتوبة على طريقتهما، وقرأت بعد ذلك لمحمود درويش وأمل دنقل ونزار قبانى وتأثرت بهم وحاولت تقليدهم، ولكن أردت أن أقدم نفسى للجمهور عن طريق قصيدة النثر لأنها الأقرب لقلبى وهويتى».

وتابعت: «قصيدة النثر صعبة جدًا ولها ضوابط خاصة، تختلف عن الشعر العمودى، وتتحرر من الوزن والقافية، وتعتمد بشكل أساسى على الموسيقى الداخلية التى يخلقها النص، وبالطبع تحتاج كثافة لغوية. قصيدة النثر يقال إنها السهل الممتنع، ولكنها ليست سهلة أبدًا لأنها عميقة جدًا».

وقالت إنها تأثرت بشعراء قصيدة النثر الكبار أمثال محمد الماغوط وعماد أبوصالح، وإنها اختارت هذا النوع من الشعر بسبب حبها لهما، وعلى المستوى العالمى تحب أعمال الشاعر الفرنسى شارل بودلير.

وعن دراسة تناولت أحد دواوينها قالت: «فوجئت بصدور دراسة عن ديوانى (ربع قرن لاقتناص تنهيدة) بكلية الآداب جامعة الغربية، كان شيئًا مفرحًا جدًا بالنسبة لى».

وتابعت: «أراد الدكتور أسامة البحيرى، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب، أن يرصد المشهد الشعرى فى الغربية وتحديدًا فى مدينة طنطا للشعراء الشباب، فتناول ديوانى ببحث علمى بعنوان (مشهد شعر الفصحى فى الغربية)، والدراسة كانت من أجمل ما يكون وأسعدتنى جدًا».

وعن أهم الأحداث المؤثرة على جيلها من الشعراء قالت: «ثورة يناير هى الحدث الكبير الذى شهده جيلى من الشعراء، وبالطبع رأينا شعراء جددًا عبروا عن هذا، منهم الشاعر مصطفى إبراهيم، الذى كان متأثرًا جدًا بالثورة، ولقب بأنه الصوت الشعرى للثورة، وأعتقد أن كل من عاصر هذه الفترة تأثر بها، وبشكل عام أى حدث يؤثر على الشاعر لأن الشاعر إنسان حساس جدًا، ومن الطبيعى أن يتأثر بأى حدث سواء كبيرًا أو صغيرًا».

وأضافت: «أرى أن جيلى يعانى من اضطراب لأنه لا يدرك ماذا يفعل أو ماذا يريد، بسبب وجود أزمات كبيرة تؤثر عليه وتتسبب فى إحباطه».

وعن وضع الشعر على الساحة الثقافية قالت: «عدد قليل جدًا من دور النشر توافق على نشر الشعر، لأن جمهوره قليل، على عكس الرواية التى يقبل عليها جمهور واسع، وبالتالى تميل دور النشر للروايات أكثر لتحقيق الربح المادى، ورغم وجود أقلام جيدة تكتب الشعر لكنها لا تجد الفرصة لنشر أعمالها والوصول للجمهور».

وعن الأسئلة التى تحاول التعبير عنها من خلال أعمالها قالت: «علاقة الإنسان بالعالم والأسئلة الوجودية، أكثر ما أحاول طرحه فى أعمالى، وبالتأكيد أبحث عن العدل أو ما يطلق عليه المدينة الفاضلة حتى ولو لم يكن لها وجود».

من إحدى قصائدها نقرأ:

تعصرنى أسئلة النفس

عن جدوى الحياة وسر الوجود

ويخرج لى سؤال الأبنودى من وراء عقلى ساخرًا

فأجيبه: البطولة أنك تعيش

أنا من انتبهت لركض العمر على جسدى

ولا شعرت بجوع يومًا سوى لأحلام فرمها الواقع

أنا روح أنهكها العالم

عندما لوحت له من بعيد

 

الشاعرة مروة مجدى 

 

قالت الشاعرة رضا أحمد: «ربما أتيت إلى الشعر متأخرة بعد فترة تطلع وارتياب، فلم أرحب به حين زارنى دون موعد فى مراهقتى ولم أقدم له نفسى كما يجب؛ فتاة تحتفظ بالكدمات فى دفترها كورش صغيرة لتعلم فن حياكة الألم دون مسكنات، وترتدى ثيابًا أكثر من غفوة حين تفرط فى تناول الأحلام على معدة فارغة وتحت سكين الفقر الحاد».

وأضافت: «كالعادة انتظرت الشعر كرقعة شطرنج تؤثث للموت النفيس عظامًا وقلاعًا وتيجانًا محطمة، وتنقلت فى قراءاتى دون كلل مثل غيمة تختبر حجرها الحزين لتنحت فوقه أضواء وأصواتًا ودمى، عدت إلى الشعر أكثر خوفًا من رطانة النظم وتقليدية الملهاة التى ظهرت فى خطاب أكثر من فارس ونبى وجدوا أنفسهم شعراء بلا أصالة أو موهبة».

وتابعت: «عدتُ أكثر جرأة لخوض التجربة تخدمنى وسائل التواصل الاجتماعى، فلا سقف لمراكبى الورقية ولا بحر تسلقته كلماتى ولا ليل رتبت فوقه محفوظاتى وقلت أنا نجمة هذا الموج أو دليل القرصان، أردت فقط أن أسير إلى مرآتى الغافية تحت طبقات من الملامح والأحزان وأن أقرأ الآخرين بصدق».

وعن رؤيتها لأوضاع الشعر حاليًا قالت: «لا أتوقع الكثير من الشعر وهو لا يهيم فى الطرقات بحثًا عنى، فهذا زمن هش لا يحمل الحقيقيين فوق ظهره ولا يثقل رأسه بضجيج المجد والامتيازات المجانية، كلانا يدرك أنه دفع مسبقًا ثمن النزهة والوصول إلى الحافة عبارة عن كلمة (لا) عملاقة وضعوها كصليب تحت رأس خائف كى ينام مطمئنًا إلى مهارته فى تزيين صوته بالخدوش والندبات».

وأضافت: «ربما كان الشعر طريقتى الفريدة فى فض اشتباك ظلالى عن شبابيك قطار، فى حين أنه كان علىّ أن أجالس وحدتى بلا أرشيف محطات ولا ذكريات غامضة، لست مثل الجميع، أنا أتجنب قصائدى وأحلامى وأبدو كما لو أنهم تذكروا أخيرًا مسافرًا فارقته الحياة فوق كرسيه وهم يكشطون نظراته عن الأبواب والشبابيك».

وعن أعمالها قالت: «لدىّ ٥ دواوين لكل منها رؤية مختلفة فى تجربتى، أنا لا ألقى سهامًا وأتلفت لآلام أهدافها وأستجدى البكاء، أنا أترك قصائدى تسير إلى القراء كمدن مشتعلة تهرب من الصراخ والخوف، وأتعذب حين تنام فوق صدرى كخنجر ارتاح أخيرًا إلى هذا الصمت، أحب أن أتجول فى حياة من لا أعرفهم وأزرع قصيدة كما لو كنت أغلق جرحًا على بذرة وأنظر إلى شجرتى تنمو بنكهة كل ما أخافه ولا أفهمه، أعتقد أن كتاباتى هى تاريخى الجمالى كتراكم التجاعيد على وجهى وخطوات عينى التى أضافت إلى الشعر قناديل وأقدامًا».

وعن أعمالها الإبداعية التى حصدت الجوائز قالت: «دواوينى كلها تقع فى فضاء قصيدة النثر؛ ديوانى الأول (لهم ما ليس لآذار) هو قصائد متتالية تتناول الوجه الأنيق للقبح والخيارات الصامتة للخزى والهزائم والخذلان، صدر عام ٢٠١٦ عن دار نبض للنشر والتوزيع، وديوان (قبلات مستعارة) الفائز بجائزة عفيفى مطر فى دورتها الأولى عام ٢٠١٧، قصائد معنونة تترك مساحة للظل لينجو كل خائف من خراب الأضواء».

وأضافت: «ديوانى (أكلنا من شجرته المفضلة)، الذى فاز مخطوطه بجائزة حلمى سالم فى دورتها الأولى ٢٠٢٠، هو ديوانى الثالث صدر بالتعاون مع دار الأدهم، وديوان (الاعتراف خطأ شائع) صدر عن الهيئة العامة المصرية للكتاب فى ٢٠٢١، و(سمكة زينة فى صحن الخلود) الفائز بالجائزة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة فى ٢٠٢١ صدر حديثًا عن سلسلة الفائزون».

وعن أحوال الشعر حاليًا قالت: «لم يعد الشعر نخبويًا كما فى السابق مما يجعل من الصعوبة بمكان تأطير الحالة الشعرية فى مصر ورصدها، وذلك بفضل استخدام وسائل التكنولوجيا من تطبيقات التواصل الاجتماعى والمواقع الأدبية على شبكة الإنترنت التى أتاحت للشاعر قدرًا كبيرًا من الحرية والانتشار والتواصل دون الحاجة إلى الصحف والدوريات الأدبية والثقافية الورقية ودواوين مطبوعة».

وتابعت: «هذا جعل الشعر أكثر مرونة لتجاوز الشكل التقليدى للقصيدة الذى يشهد انكماشًا أمام قصيدة النثر التى استوعبت التجريب كفعل إبداعى متجاوز ومستمر مما أعطى شعراءها قدرًا من التقدير والشعبية لخريطة قراء شاسعة وبعيدة عن نمطية ذائقة الشلل وتحكمها فى المشهد الرسمى والإعلامى».

واستطردت: «الشعر بخير طالما كل يوم ينضم مبدع جديد إلى مسيرة الاختلاف ويحاول أن يبدأ فى قصيدته عالمًا يطمئن المتلقى بأن حياته لم تكن أبدًا أفضل إلا بقدرات حيل الخيال الإبداعية».

وعن المؤثرات التى شكلت مشروعها الفنى قالت: «كل قصيدة حقيقية وذكية جعلتنى أقف معها قليلًا هى قريبة لى، لا أحب كثيرًا فكرة المجايلة لأن الشعراء مختلفون مهما جمعتهم فترة زمنية».

وأضافت: «أعتقد أن الفردية التى تماهى فيها الجميع تحت وطأة الرأسمالية واقتصاديات السوق أذابت السمات الرئيسية للمجايلة، ورغم كل هذا كان لثورة يناير الأثر الأكبر علىّ لما تبعها من تغييرات على الوعى الجمعى ووضوح خياراتى الجمالية تجاه قصيدة النثر».

من ديوانها «سمكة زينة فى صحن الخلود» نقرأ:

وهناك لم أجد وجه امرأة يلازمنى

أو شاهد قبر يعترف بجثتى

كنت أقرب إليك من الألم والخوف

أدور حولك كقمر مشطور بنصف عمر

وأهرب بك

كدمية قش تخفى إبرة الشمس بين فخذيها

وتغوى من يفتش جسدها بخبرة وحب 

ليعثر عليك فقط

الشاعرة رضا أحمد

قال الشاعر محمد المتيم عن بدايته فى طريق الشعر: «أول ركعتين صلَّيْتُهما فى حرم الشعر كان جسدى كله أُذُنًا. فى قرية تقبع على الحد الفاصل بين محافظتى الأقصر وأسوان كندبةٍ على خَدّ الخريطة، سمعتُ المدَّاح يترنَّم بغزالِه الفتَّان، ويشدو:

بوادى المنحنى وبأرض راما

مليحٌ فى الحِمى نصب الخياما

غزالٌ سارحٌ فى أرض نجْدٍ 

يصيدُ الأُسْدَ إذْ يُرخى اللثاما

كصيادٍ محترفٍ ألقى المدّاح صنّارتَهُ- البيتين- وخرج بأذنى التى راح يحشوها بموسيقاه ورموزه فى عملية شعريَّة بالغة العذوبة. ورحتُ أسأل وأنا ابن سبع سنين- بالكاد يفكُّ الخط- عن أرض راما الساحرة تلك، وعن خيام العُشّاق الرُّحَّل، وعن الغزال الملثَّم، وعن المليح الذى يصرع الأسود بحُسنِه، وانفتحت المخيّلة». 

وأضاف «المتيم»: بجانب انفتاح المخيّلة هذا، تضافَرَتْ حلاوة النغم- بحر الوافر-مع عذوبة الصوت وجمال الكلمات، وحملنى كل هذا وألقى بى فى البوادى، أبحث عن غزالى الملثَّم الخاصّ- الشعر.

وأكمل: «حدث كل هذا لانتماء القصيدة الأولى التى صَحَوْتُ شعريًا عليها إلى ما نسمّيه بـ(النص الشفاهى). القصيدة الشعرية الكلاسيكية قصيدة شفاهية بالأساس، تتمتع فى خصائصها الفنية بغنائية عالية، وخُلِقَت بالأساس لتُلقى من الشاعر وتُسمع من المتلقى، وعلى هذا الأساس دخلت إلى حرم الشعر عبر بوّابة الأذن، فكتبت فى بواكير تجربتى الشعرية النصَّ الذى يتفق والبوابة التى دخلتُ منها، أعنى النص الإيقاعى أو الخليلى».

وقال متحدثًا عن اللون الشعرى الذى يميل إليه: «بعد قرابة الثمانى سنوات من عبثك اللغوى فوق أمواج البحور الخليلية، آنَ لك أن تنصرف عن خرير الماء، لتتأمل الدوائر التى تتسع على صفحة الماء وتتلاشى إثر حجرٍ ألقاه صبىّ. آنَ لك أن تنصرف مبكرًا من حفل الربيع لترثى وردة تذبل. وجدتنى فجأة أتجوَّل فى الشوارع أستنطق التجاعيد فى الجِباه، وضحكات الصبايا المكتومة على النكتة البذيئة». 

أكمل: «ما أقصده أنه بمرور الأيام أصبح الشعر عندى معادلًا الرؤية لا السمع، بصرف النظر عن عملية ضخه على الورق من عدمها. هذا التحول قادنى بسلاسة إلى قصيدة النثر، دون الوقوع فى شَرَك استيراد جماليات شعرية مجافية لخصوصية الحالة العربية، ومع هذا فقد أفدتُ كثيرًا من خبراتى السابقة مع النص الذى يسمونه (كلاسيكيًا)، فكما يقول الشاعر والمفكِّر السورى الكبير أدونيس (أنت لا تستطيع كتابة الشعر بلغة تجهل تاريخَها الجمالى)، فالذين يُرَوِّجون للقطيعة التامة مع النص الشعرى التراثى وتجاهله بدعوى الحداثة الشعرية، هم أبعد الناس عن فهم مقتضيات الشعر والحداثة معًا».

وتابع: «أستطيع أن أقول إن تجربتى الشعرية، من القصيدة الخليلية إلى قصيدة النثر، هى السنتيمترات السبعة بين أذنى وعينى، أى: المسافة التى قطعتُها من التلقّى بالأذن إلى التلقّى بالعين. تلك المسافة التى تبدو قصيرة جدًا احتجتُ لقطعها اثنى عشر عامًا، ليصير الجسد كله عينًا. فالأذن قرينة مقال، والعين قرينة حال، والحال-دائمًا- أشرف وأبلغ وأسمى من المقال، وما هو الشعر غير السعى الحثيث نحو الشرف والبلاغة والسُّموّ؟».

 

الشاعر محمد المتيم 

عن بداية ميلها للشعر، قالت آلاء فودة: «بدأ الشعر منذ تعلمت السرقة، كانا متزامنين معًا؛ فى المرة الأولى التى سرقت فيها كتابًا من مكتبة أبى، بدأت بـ(الشوقيات) ثم قص القصائد من المجلات الأدبية والاحتفاظ بها، وكنت حينها فى الثامنة؛ وكانت أول قصيدة كتبتها محاكاة لحوار بين الشمس والقمر، كتبتها قصيدةً فصيحةً وحرة دون وزنٍ ولا قافية، لكننى وقعت فى شرك اللغة التى أحببتها وطربت لسجعها وقوافيها وموسيقاها الرنانة».

وأكملت: «أحيانًا أتساءل لماذا الشعر بالتحديد؟ أنا بنت بيئة ريفية حكاءة بطبيعتها، قوامها هو تناقل القصص، جيلًا وراء جيل، السرد لا بد من أن يكون متصلًا بالتفاصيل لا مطنبًا ولا موجزًا، الحكى لا بد أن يكون بلغته المباشرة والصريحة، ومهما أُعيدت الحكاية فإن الحكمة واحدة، الحكمة المطعمة ببعض الأمثال الشعبية، لكننى ملت للشعر، للكلمة التى تحمل أكثر من معنى، للمعنى الذى تواريه المجازات، للصورة التى تحرك الخيال وللخيال الذى لا نهاية له، هكذا كان أول التمرد أن تصمت فى غابة من الكلام، وتختصر بينما الجميع يُسهب فى حكايته».

وتابعت: «القصائد المغناة كانت بمثابة بوابة لتذوق الكلمة، تشبعت بالتجربة النزارية تمامًا، وكانت مناسبة للمرحلة العمرية المبكرة، حفظت قصائد كثيرة شكلت لغة متنوعة وثرية، بعدها وبصدفة ما تعرفت على أمل دنقل عبر إحدى الصحف التى نشرت ملفًا عنه فى ذكرى وفاته، قرأت قصيدة (أيدوم لنا بستان الزهر)؛ القصيدة التى احتفظت بها بين أوراقى وحفظتها، وهنا كانت بوابة عبورى لعالم (أمل) الرحب، الذى وجدت نفسى داخله وشعرت بأننى أخيرًا أرتوى من ظمأ الأفكار التى ظننت أنها لم تشغل أحدًا سواى».

وأوضحت: «(أمل) هو الشاعر الذى شكلنى وعشت معه لسنوات، كانت أعماله الكاملة لا تفارق يدى، ولأن لا شىء يحدث صدفة كانت هذه الأيام تتزامن مع الثورة المصرية فى ٢٠١١، وكان أمل دنقل مناسبًا تمامًا كجوقة خلفية لكل الأحداث التى مرت علينا، جاء محمود درويش فيما بعد؛ ليمنح الشعر معانى جديدة ومناطق أكثر رحابة وتفردًا، جاءت قصيدة النثر تشظيًا مغايرًا للنسق الذى عهدته من الشعر، تذوقت فيها شعرًا خالصًا للمعنى، لا للموسيقى ولا للغة ولا التداعى، تدفق لا يمكن تحديد وجهته ولا حدوده، أحببت قصائد عماد أبوصالح وإيمان مرسال ورياض الصالح الحسين ووديع سعادة، والجيل الحالى من الشباب».

وعن تراجع دور الشعر على الساحة الأدبية، قالت: «للأسف المناهج الدراسية للغة العربية فى الوطن العربى هى سبب من أسباب تهميش دور الشعر وإقصاء قصيدة النثر من المشهد المعرفى للطلبة، الشعر فى كتب المدارس توقف عند تجربة الستينيات ولم ينقل أى حداثة فيما بعد، وهذا ما يجعل المتلقى يتساءل دائمًا هل هذا شعر؟ وهذا بدوره ما أفسد تذوق الناس للشعر، إذ إنه حصره فى الشعر الكلاسيكى فقط، ولعب الإعلام أيضًا دورًا هدامًا فى تخليه عن تثقيف المتلقى والارتقاء بوعيه، بل على العكس أمعن فى تصدير ثقافة التفاهة كلغة للعصر، لكنى أؤمن أن الشعر سيعود حاضرًا، كما كان ليستعيد دوره التوثيقى لمشاعر الناس وتقلباتهم وملامح تغير الأجيال بعد الثورات والحروب والأوبئة ببساطة ليرجع الشعر ديوان العرب».

ومن بين أعمالها، قالت «آلاء» إن هذه الأبيات هى الأقرب لقلبها:

كأن تمسك بيد من تحب كتدريبٍ على الفقد 

فينبت له ألف ذراع غيرك

كأن تمر قصيدة من يدك إلى يد حبيبك 

فيراك العالم مرة 

مرة واحدة

ولا يهم أن ينساك بعدها أو لا

لا يهم.

 

آلاء فودة

عن بدايته مع الشعر، قال الشاعر عصام شوقى: «تجربتى مع الشعر بدأت منذ الطفولة وتطورت مع الزمن، بداية من تترات مسلسلات الكارتون مرورًا بنصوص الشعر فى مادة العربى وانتهاء بقراءاتى الشخصية حاليًا».

وأضاف: «بما أنى أبحث دائمًا عن أفضل طريقة لفعل أى شىء، كانت أفضل طريقة للتعبير عن مشاعرى أو التعبير عن نفسى هى كتابة الشعر، لأن الشعر لا يمر على الأذن أو العين، بل يستهدف القلب مباشرة، وهذا هو سبب استمرار الشعر منذ فجر التاريخ حتى الآن.. وسيستمر»، مؤكدًا: «قرار إنّى أكون شاعر هو قرار قديم، لدرجة إنّى مش فاكر إمتى أخدته أو ليه، تقريبًا أنا مولود بمرض الشعر».

وعن الأشياء التى أثرت فيه وفى جيله من الشعراء، قال: «الجيل الحالى عمومًا تأثر جدًا بثورة يناير، التى ظهر فيها شعراء كبار، من بينهم مصطفى إبراهيم، الذى كان ملهمًا لى لأسباب كثيرة، أهمها أنه يعرف كيف يصل بفكرته إلى الناس دون تعقيد».

وتابع: «أكتر نوع بميل له هو الشعر بالعامية المصرية، وهو اللى لقيت نفسى فيه، رغم حبى للغة العربية الفصحى، ولكن اللهجة المصرية ليها طعم ثانى خالص، والكلمات لما بتتوظف بطريقة صحيحة بتكون عاملة زى السحر، ويمكن كمان عشان هى اللهجة اللى بفكر فيها وبتعبر عنّى».

وأكمل: «تأثرت بفؤاد حدّاد طبعًا، وأرى أنه وصل لمرحلة نضج غير مسبوقة، كما تأثرت بالخال عبدالرحمن الأبنودى، وبالشاعر فؤاد قاعود والشاعر صلاح جاهين، ومن الشعراء الجدد تأثرت بمصطفى إبراهيم ونبيل عبدالحميد ومحمود عزت وأحمد الطحان».

وعن بدايته مع كتابة الشعر، تحدث: «بدأت كتابة فى سنة ٢٠١٤، وخرج ديوانى الأول (دواير) للنور سنة ٢٠٢١، واللى هو يعتبر تجميعة لأفضل القصائد اللى أنا راضى عنها من ٢٠١٤ لحد ٢٠٢٠».

عن دور الشعر حاليًا، قال: «هناك فرق موسيقية مثل (كايروكى) و(مسار إجبارى) و(عمدان النور)، وهناك فنانون مثل دينا الوديدى ومريم صالح، جميعهم يهتمون باختيار الكلمات، وكان لهذه الفرق وهؤلاء الفنانين تأثير واسع فى إعادة الحياة للشعر بشكله الحقيقى اللى بيعبر عن كل حاجة، سواء بداخل عقل الشاعر أو فى المحيط اللى حواليه، رؤيته وفلسفته فى الحياة، رغبته فى التحليل والتغيير والثورة اللى مش لازم تقتصر على السياسة، الثورة الإنسانية اللى تعتبر هى المفتاح والحل لأى نوع من المشاكل، واللى لو انتصرت مش هيكون فيه حاجة لأى نوع من الثورات، واللى فى رأيى هى السبب الرئيسى فى تقدم أى مجتمع».

ومن بين قصائده اختار عصام هذه الأبيات لتكون الأقرب لقلبه:

هىّ البحر وموجه الساير

هىّ الثورة ف حضن يناير

هىّ دواير..

حلقات من نور 

جواها شجَر

فى الأرض البور

هىّ دواير

فتحات فى السور

بتعديك للأحلام برّة

بتلون جلدك بمسرّة

بتجيلك فى الحيوات

مرّة.

الشاعر عصام شوقى